منتدى الأسعاء
من تاريخ وثقافة حضرموت Alasaa11
منتدى الأسعاء
من تاريخ وثقافة حضرموت Alasaa11
منتدى الأسعاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ثقافة ، تراث ، فن ، حضاره ، رياضة ، سياسه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلتسجيل دخول الأعضاءدخول
 
 

  
من تاريخ وثقافة حضرموت Alasaa40
من تاريخ وثقافة حضرموت Ouusoo10

 

 من تاريخ وثقافة حضرموت

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
طائر بلا ريش
أسعائي مميّز
أسعائي  مميّز
طائر بلا ريش


ذكر
عدد الرسائل : 669
تاريخ التسجيل : 30/03/2008

من تاريخ وثقافة حضرموت Empty
مُساهمةموضوع: من تاريخ وثقافة حضرموت   من تاريخ وثقافة حضرموت Icon_minitime1الأربعاء 09 يوليو 2008, 10:08 am


من تاريخ وثقافة حضرموت
متابعات بلاريش>«الأيام» عبدالقادر باراس:

إذا كان للفكر والثقافة والفن دلالة في ربوع الجزيرة العربية، فإن حضرموت تحتل موقعا رئيسيا في هذا المقام.. كيف لا، وهي تمثل مخزونا وثقلا زاخرا عميق الثراء وشديد التميز لموروث ثقافي مثّل إشعاعا جميلا وعنوانا كبيرا من عناوين الإبداع الإنساني.

وحضرموت بيئتها عربية أصيلة منذ أقدم عصورها، ونجد من يتخاطب بلهجتها يستعمل ألفاظا عربية أصيلة كثيرة لاتذكر إلا في المعاجم، وكان لها حظ كبير في إظهار شعرها بمختلف مراحله، بطريقة امتازت بمستوى رفيع من البلاغة والفصاحة.

ويعتبر الشاعر امرؤ القيس بن حجر الكندي من أشهر الشعراء الحضارم في العصر الجاهلي، بل إن ذلك العصر قد حفل أيضا بشاعرات حضرميات تميزن بجودة الأسلوب وقمة البلاغة أمثال الشاعرات أم الصريخ والخنساء وخولة القضاعية.

ومع ظهور الإسلام نشطت الحركة الأدبية بشكل بارز، ومر الشعر الحضرمي في العهد الإسلامي بدورين هامين، ابتدأ الأول بعد انتشار الإسلام بحضرموت حتى أواخر القرن الثالث عشر الهجري وتميز بالطابع الديني، وكان من شعراء هذا الدور الشيخ عبدالله الحداد، وابن عقبة الشامي، وأحمد عمر باذيب الشبامي.

أما الدور الثاني فقد ابتدأ من أواخر القرن الثالث عشر الهجري إلى العصر الحديث، حيث تأثر الشعراء الحديثون فيه بأدباء البلدان العربية كمصر والعراق والشام، وكان من أبرز الشعراء الحضارمة المجددين في هذه الفترة العلامة الشيخ أبوبكر بن شهاب، وفي الوقت المعاصر كان الأديب والشاعر علي أحمد باكثير من أشهر الشعراء العرب وأوسعهم خيالا. وانتشرت في حضرموت كذلك الأشعار العامية مع هطول الأمطار أو قيام الأعراس.

ابن خلدون.. مؤسس علم الاجتماع ونظرية العمران البشري

وهبت حضرموت للعالم إحدى الشخصيات الأعلام النابغة الفذ عبدالرحمن ابن خلدون الحضرمي، المولود في تونس والمتوفى في مصر ( 1332 - 1496م)، كان يضيف لقبه (الحضرمي) إلى أسمه، حيث إن أصوله ترجع إلى حضرموت، يتصل نسبه بالصحابي وائل بن حجر الكندي، كان مثالا بارزا للعلم والثقافة في إنتاجه الفكري ومن أعظم الفلاسفة الاقتصاديين، وصاحب نظرية العمران البشري، وأحد المؤرخين الذين أنجبتهم الحضارة الإسلامية ويعتبر من أوائل فلاسفة التاريخ، ومؤسسا لعلم الاجتماع، ويمثل ضوء عبقريته شعاعا فكريا يخطف الأذهان، واكتشافاته وتأملاته وتجربته كانت ولازالت إلى يومنا هذا بؤرة اهتمام الجامعات والعلماء والدارسين في انحاء العالم.

الأغنية الحضرمية.. من الغناء الصوفي إلى الدان

رصد بعض الباحثين في كتب التاريخ إشارات تدل على أن أول ظهور للغناء بحضرموت كان في عهد قوم (عاد) كما يرى الكلكشندي شهاب الدين أحمد (1353 - 1413م).

ومما لا شك فيه أن الحياة الاجتماعية قد أفرزت لأهالي حضرموت العديد من العادات والتقاليد التي رافقت حياتهم، وبارتباط حضرموت بشعوب وحضارات أخرى تأثرت وأثرت فيها جعل منها واحة واسعة لفنون الغناء والشعر والرقص، كان أبرز مظاهره فن الدانة الحضرمية، يمثل شعرا ارتجاليا مباشرا يقوله الشاعر ويوظفه غنائيا، وهناك أيضا فن شرح الرجال (الدفين).

إضافة إلى الغناء الملاحي والبحري والموشحات الدينية، أما الآلات الموسيقية التي تستخدم في الأغاني فتعتمد على آلة العود (القمبوس) والشبابة (القصبة) والمزمار، وآلات الإيقاع التي تشمل (الهاجر) بأحجامه و(المراويس) و(الطاسة) إضافة إلى الخلخال (الحنيشة).

وتعتبر أغاني (الدان) أكثر ألوان الغناء الحضرمي شيوعا، وهو غناء صوفي متعدد النغمات والنبرات بألحان متنوعة لاتصاحبه آلات موسيقية.

تعقد من أجله الجلسات ويتساجل على أنغامه الشعراء، ومن أشهر ألوان الدان (الدان الحضرمي، والشبواني، والغياضي، والساحلي، والبحري). والأغنية الحضرمية تميزت بمزايا لانجدها في بقية الألوان الغنائية اليمنية الأخرى، بالغناء الصوفي والعوادي، فقد بدأت منذ أكثر من مائة عام تحديدا في 1897م.

حيث يعتبر المطرب سلطان بن الشيخ علي بن هرهرة أول مطرب غنائي عرفته حضرموت عندما تغنى من ألحان وشعر السيد عبدالله باحسن، لكنها بعد ذلك اتخذت مسارات متسعة على يد (شيخ البار، وبن طرش، ويسلم دحي).

وجاءت مدرسة محمد جمعة خان (1902 - 1963م) الذي يعتبر الرائد في إيجاد أغنية حضرمية توزعت بين العوادي والدان الحضرمي وعدد من الدانات الحضرمية الأخرى، وفي نهاية الخمسينيات ومن خلال تعاونه مع الشاعر الملحن حداد بن حسن الكاف استطاع محمد جمعة خان أن ينقل الدان من شكله الرتيب الخالي من أي إيقاع إلى المخدرة (ليالى السمر) والأسطوانة الشمعية وأشرطة الكاسيت ليتحول إلى أغنية متكاملة أكثر سرعة مما كان يقدم.

وتشكلت سمات الأغنية الحضرمية بعد ظهور الشاعر والملحن حسين أبوبكر المحضار، الذي نهل من كل مشارب الغناء الشعبي الحضرمي، ومن كل الدانات الساحلية والمشاقصة والغياضة، وشكّل مدرسته الخاصة التي أضافت للأغنية الحضرمية بعدا عظيما في كل أرجاء اليمن والجزيرة والخليج.

فنون الرقصات التراثية

تنوعت الرقصات التراثية في حضرموت، ما بين رقصات البادية، والعدري في مناطق (الوادي)، ورقصات مناطق الساحل، وهي عبارة عن رقصات سريعة، وبالنسبة لرقصات البادية فإنها تمتاز بالسرعة والخفة والقفز، ومستوحاة من حياة البادية وقساوتها،

وهي دون إيقاع، أما رقصات العدري (الوادي) فلها إيقاع وحركة كرقصات الزربادي والريف، وهناك رقصات أخرى كـ (الكاسر ورقصة القطن)، وجميع هذه الرقصات تعتمد في موسيقاها على الحركة الخفيفة والتصفيق، وتستخدم في معظمها أدوات كالعصا والسكين والسيف والجنبية والدرقة والمشعال والكمبورة والنمشة.

ترافق أثناء الرقصات الآت موسيقية مستخدمة كالدف أو ما يعرف بـ (الكف) والمزمار والمرواس والسمسمية (آلة شبيهة بالعود) والطاسة والطبل ويعرف بـ(الهاجر) والمطراق والطارة.

المصادر بتصرف:

- سعيد عوض باوزير/ صفحات من التاريخ الحضرمي

- كرامة مبارك بامؤمن / الفكر والمجتمع في حضرموت

- محمد عبدالقادر بامطرف / الجامع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طائر بلا ريش
أسعائي مميّز
أسعائي  مميّز
طائر بلا ريش


ذكر
عدد الرسائل : 669
تاريخ التسجيل : 30/03/2008

من تاريخ وثقافة حضرموت Empty
مُساهمةموضوع: رد: من تاريخ وثقافة حضرموت   من تاريخ وثقافة حضرموت Icon_minitime1الأربعاء 09 يوليو 2008, 10:16 am

عن نفسي اطرح هذا الموضوع للنقاش
وأخص به مشرفنا العزيز الدكداك داون
كي نعرف وجهة نظرة من هذا الموضوع الشييق والمفيد
والدعوة عامة أي مفتوح باب النقاش للجميع بدون أستثاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dkdakdown
أسعائي جديد
أسعائي  جديد



ذكر
عدد الرسائل : 41
الأوسمه : المشرف المتميز
تاريخ التسجيل : 30/03/2008

من تاريخ وثقافة حضرموت Empty
مُساهمةموضوع: رد: من تاريخ وثقافة حضرموت   من تاريخ وثقافة حضرموت Icon_minitime1الجمعة 11 يوليو 2008, 6:40 pm

لا ندري ماذا نقول الموضوع في حد ذاته طيب ولكن هناك اخطاء كما اظن , فكيف نقول ان حضرموت عرفت الغناء ايام عاد ويكون سلطان اول مطرب عرفته حضرموت , وين الزمن من الزمن الجديد .
الدان لفظة تستعمل كي يتم بواسطتها نقل اللحن اي الموسيقى ولا لها علاقة بالتصوف . فإذا دخل التصوف الى حضرموت متأخرا فهل إنتظر الحضارم ساكتين حتى تصوف من تصوف ثم ابتدأ المغنون يمارسون فنهم .
لكن المحضار يقول : من طرح حيت راسه راس ما يركب ....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من تاريخ وثقافة حضرموت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من تاريخ حضرموت..جمعية الأخوة والمعاونة
» (ملف)محافظتي حضرموت والمهرة مناطق منكوبة
» نبذة مختصرة عن حضرموت من كتابي معالم حضرمية في بلاد حضرموت الأبية
» ثمود حضرموت
» رئيس نادي سمعون لـ «الأيام الرياضي»:تعاقدنا مع عدد من اللاعبين ومازلنا نبحث عن مدرب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأسعاء :: الأسعاء التاريخي :: تاريخ وسياحة-
انتقل الى: