منتدى الأسعاء
الإشارة إلى شيء من حقوقه عليه الصلاة والسلام Alasaa11
منتدى الأسعاء
الإشارة إلى شيء من حقوقه عليه الصلاة والسلام Alasaa11
منتدى الأسعاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ثقافة ، تراث ، فن ، حضاره ، رياضة ، سياسه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلتسجيل دخول الأعضاءدخول
 
 

  
الإشارة إلى شيء من حقوقه عليه الصلاة والسلام Alasaa40
الإشارة إلى شيء من حقوقه عليه الصلاة والسلام Ouusoo10

 

 الإشارة إلى شيء من حقوقه عليه الصلاة والسلام

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
طيف الشحر
أسعائي نشـط
أسعائي  نشـط
طيف الشحر


ذكر
عدد الرسائل : 268
تاريخ التسجيل : 21/04/2008

الإشارة إلى شيء من حقوقه عليه الصلاة والسلام Empty
مُساهمةموضوع: الإشارة إلى شيء من حقوقه عليه الصلاة والسلام   الإشارة إلى شيء من حقوقه عليه الصلاة والسلام Icon_minitime1الأربعاء 28 مايو 2008, 1:29 pm

نقل الإمام البيهقي في شُعبِ الإيمان عن الحَليمي أنه قال :

معلوم أن حقوق رسول الله صلى الله عليه أجل وأعظم وأكرم وألزم لنا وأوجب علينا من حقوق السادات على مماليكهم ، والآباء على أولادهم ؛ لأن الله تعالى أنقذنا به من النار في الآخرة ، وعصم به لنا أرواحَنا وأبدانَنا وأعراضَنا وأموالَنا وأهلينا وأولادَنا في العاجلة وهدانا به ، كما إذا أطعناه أدّانا إلى جنات النعيم ، فأية نعمةٍ توازي هذه النعم ؟ وأية مِنّةٍ تُداني هذه المِنن ؟

ثم إنه جل ثناؤه ألزمنا طاعتَه ، وتوعدنا على معصيته بالنار ، ووعدنا بأتباعه الجنة .

فأيُّ رُتبةٍ تضاهي هذه الرتبة ؟

وأيةُ درجةٍ تساوي في العلى هذه الدرجة ؟

فحقٌّ علينا إذا أن نحبَّه ونجلَّه ونعظِّمَه ونَهيبه أكثر من إجلال كلِّ عبدٍ سيدَه ، وكلِّ ولدٍ والدَه ، وبمثل هذا نطق الكتاب ، ووردت أوامر الله جل ثناؤه . قال الله عز وجل : ( فَالَّذِينَ آمَنُواْ بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُواْ النُّورَ الَّذِيَ أُنزِلَ مَعَهُ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ) فأخبر أن الفلاح إنما يكون لمن جمع إلى الإيمان به تعزيرَه ، ولا خلاف في أن التعزير ههنا التعظيم . وقال : ( لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ ) فأبان أن حقَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم في أمته أن يكون معزراً موقّراً مهيباً ، ولا يعامل بالاسترسال والمباسطة كما يعامل الأكْفَاء بعضُهم بعضا . قال الله عز وجل : ( لا تَجْعَلُوا دُعَاء الرَّسُولِ بَيْنَكُمْ كَدُعَاء بَعْضِكُم بَعْضًا ) فقيل في معناه : لا تجعلوا دعائه إياكم كدعاء بعضكم بعضا فتؤخِّروا إجابته بالأعذار والعلل التي يؤخِّرُ بها بعضُكم إجابة بعض ، ولكن عظموه بسرعة الإجابة ، ومعاجلة الطاعة ، ولم تُجعل الصلاة لهم عذرا في التخلف عن الإجابة إذا دعا أحدَهم وهو يصلي ، إعلاما لهم بأن الصلاة إذا لم تكن عذراً يُستباح به تأخير الإجابة فما دونها من معاني الأعذار أبعد . انتهى كلامه – رحمه الله – .

ومن حقوقه صلى الله عليه وسلم :

أن نُعظّم كلامه صلى الله عليه وسلم

فلا نعرض كلامه على كلام غيره ، ولا قوله على قول غيره كائنا من كان من الناس .

بل نعرض كلام الناس على كلامه صلى الله عليه وسلم فما وافق سُنّتـه قبلناه ، وما عارضها رددناه ، وضربنا به عرض الحائط ، كما كان الأئمة الأربعة وغيرهم يقولون .

ومن حقوقه صلى الله عليه وسلم أن يُفهم عنه كلامه على مُرادِه هو صلى الله عليه وسلم لا على مُراد غيره .

قال ابن أبي العز في شرح الطحاوية :

فيجب أن يفهم عن الرسول مراده من غير غلو ولا تقصير فلا يحمّل كلامه ما لا يحتمله ، ولا يُقصر به عن مراده وما قصده من الهدى والبيان ، فكم حصل بإهمال ذلك والعدول عنه من الضلال والعدول عن الصواب ما لا يعلمه إلا الله ، بل سوء الفهم عن الله ورسوله أصل كل بدعة وضلالة نشأت في الإسلام ، وهو أصل كل خطأ في الفروع والأصول ، ولا سيما إن أضيف إليه سوء القصد ، والله المستعان .

[ وأصل الكلام لابن القيم في كتاب الروح ]

ومن حقوقه صلى الله عليه وسلم :

أن نأخذ أقواله مأخذ الانقياد والتسليم .

سواء وافقت أهوائنا أم لا .

وسواء علمنا الحكمة منها أم لم نعلم .

وسواء وافقها العلم الحديث أم لا .

فكم من الناس اليوم يرد أقوال النبي صلى الله عليه وسلم الصحاح بحجة أنها لا توافق العلم الحديث !

وهل العلم الحديث قد أوتي العلم كلّـه ؟؟

( وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً )

وكم من عائب قولاً صحيحاً *** وآفته من الفهم السقيم

كم عاب عائب حديث " إذا وقع الذباب في شراب أحدكم فليغمسه ، ثم لينـزعه ، فإن في أحد جناحيه شفاء ، وفي الآخر داء " . رواه البخاري

وما هي إلا سُنيّات من عُمره حتى أثبتها الطب الحديث ، فعاد من أنكر الحديث يجرّ أذيال الخيبة ليُثبت الحديث !!

ما هكذا يُعظّم جناب النبي صلى الله عليه وسلم .

بل هذا يُنافي توقيره صلى الله عليه وسلم .

فالواجب الانقياد والتسليم له صلى الله عليه وسلم .

ولنقل كما قال إمام دار الهجرة : إذا صـحّ الحديث فهـو مذهبي .

فالشأن أن يصحّ الحديث ، فإذا صح الحديث فلا عبرة بقول قائل .

والله المستعان ، وعليه التكلان .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سر و لا تجزع
أسعائي نشـط
أسعائي  نشـط
سر و لا تجزع


ذكر
عدد الرسائل : 418
العمل/الترفيه : الشعر الانشاد السينما المسرح الهادف
المزاج : رايق
الأوسمه : المشرف المتميز
تاريخ التسجيل : 13/04/2008

الإشارة إلى شيء من حقوقه عليه الصلاة والسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإشارة إلى شيء من حقوقه عليه الصلاة والسلام   الإشارة إلى شيء من حقوقه عليه الصلاة والسلام Icon_minitime1الخميس 29 مايو 2008, 4:50 am

و ما من كاتب إلا سيفنى
و بيقي الدهر ما كتبت يداه
عسى أن يكون هذا الموضوع شاهد لك إلى يوم القيامة ، وجزاك الله خيرا على هذا الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://suad-alsheher.blogspot.com
الحبيب
أسعائي نشـط
أسعائي  نشـط



ذكر
عدد الرسائل : 204
الأوسمه : المشرف المتميز
تاريخ التسجيل : 19/04/2008

الإشارة إلى شيء من حقوقه عليه الصلاة والسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإشارة إلى شيء من حقوقه عليه الصلاة والسلام   الإشارة إلى شيء من حقوقه عليه الصلاة والسلام Icon_minitime1الخميس 10 يوليو 2008, 2:15 am

فداك امي وابي يا رسول الله
عليك افضل الصلاه والسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإشارة إلى شيء من حقوقه عليه الصلاة والسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جواز التوسل بالنبي عليه الصلاة والسلام
» نسب الرسول علية الصلاة والسلام
» كيفيه الرد على سب الرسول عليه الصلاه والسلام
» من احاديث الرسول عليه افضل الصلاة والتسليم
» قصة وفاة النبي عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم ارجو الدخول جميعا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأسعاء :: الأسعاء الأسلامي :: إسلاميات-
انتقل الى: