عدد الرسائل : 1161 المزاج : أحترام قوانين الأسعاء الأوسمه : تاريخ التسجيل : 28/03/2008
موضوع: كل شي ضائع ومهمل في الشحر (الحلقة الثامنة) الجمعة 24 أبريل 2009, 11:55 am
كل شي ضائع ومهمل في الشحر (الحلقة الثامنة)
التراث الفني والشباب المبدع أولا نتوقف عن سير الحلقات السابقة الذي حوى المباني الأثرية ونستأنفها في أوقات لاحقه ، والمباني الأثرية التي استعرضناها في السابق ليست كل الآثار في مدينة الشحر عاد فيها الكثير والكثير وبسبب عدم أكتمال البحث وتجميع المعلومات الصحيحة عنها نتوقف عن أستعراضها مؤقتاً وسوف نستعرضها في حلقات قادمة . وبمناسبة الذكرى الثالثة لرحيل مبدع الشحر المتعدد للمواهب الفنان علي سعيد على التى احيتها الشحر بجهود ذاتية مبدولة من قبل ملتقى اصدقاء المبدع الراحل علي سعيد علي . نستعرض لكم جانباً من الأهمال وعدم أهتمام السلطة المحلية والجهات الحكومية والمعنية في مديرية الشحر لهذا المورث الفني وسايبين الشباب المهتم به يتخبط ولم يجد أبسط الأمور وهو مبنى أو مقر يأويهم لممارسة هواياتهم . ملتقى أصدقاء الراحل علي سعيد علي الثقافي الفني هذا الملتقى تأسس بعد وفاة المبدع علي سعيد علي وكل الأعضاء فيه من الفنانيين والمهتمين بالفن وانا أحد الأعضاء فيه . هذا الملتقى الرئيس الحالي له الأخ علي سعد سليم النوبي . وهو الملتقى الوحيد في الشحر الذي يهم بالفن فيها ومن يوم ماتأسس وهو يتخبط لم يجد المقر الرئيسي له ، والسلطة المحلية لم تولي أي أهتمام ، أعطت ووزعت غرف في حصن بن عياش لجمعية التراث والآثار ، ولمنتدى الشحرالثقافي الذي لم نشاهد له أي نشاط يذكر . وملتقى أصدقاء الراحل علي سعيد كأنه لم يكن من الشحر كأنه منبوذ منها . الشخص الوحيد الذي يستحق الشكر والتقدير والتكريم هو محمد فرج فرحان الذي تبرع بنصف البقالة التي هي مصدر لقمة عيشه لهذا الملتقي ليكون مقر يجتمع فيه أعضاء الملتقى الفني والموسيقي . وإليكم بعض الصور التي تحكي واقع الحال :
باب البقالة الرئيسي التي بها مقر تجمع أعضاء ملتقى المبدع علي سعد علي الثقافي الفني
الجزء الذي خصصه الاخ محمد فرحان من بقالته ليكون مقر تجمع لاعضاء الملتقى
وهذه الصورة أيضاً لنفس الجزء المخصص من البقالة .
الباب الخلفي لبقالة المصاييف لصاحبها محمد فرحان وهذا الباب هو الباب المخصص لدخول أعضاء الملتقى .
هذا هو أهتمام الجهات المعنية والمسؤوله في مدينة الشحر بالفن والشباب المبدع والمهتمين والهاويين للفن التراثي للشحر، وهذا ماهو إلآ نموذج من نماذج في هذا الشان . وإن أحد أعضاء هذا الملتقى وهو الأستاذ الفنان عازف آلة الكمان المعروف الأخ محمد عبدا لله باعامر يعاني نفس المشكلة وهي عدم وجود المقر الذي يستطيع فيه تعليم الشباب فن الموسيقى والعزف على الآلات الموسيقية . كما أعرب عن تطوعه واستعداده لتعليم أعضاء الملتقى من الشباب الذي يرغب في ذلك . وكما تلاحظون إن بعض الرقصات الشعبية مثل : *جلسات الدان *ورقصة الغية لها فترة ليست بالقليلة لم تقام في الشحر ولا تمارس إلآ ماندر وخاصة جلسات الدان بعد وفاة الشاعر حسين ابوبكر المحضار ، وخائف لا يجي يوم وتندثر ويندثر الموروث الشعبي الفني في الشحر . أكتفي بهذا القدر من الطرح وبه اختم هذه الحلقة ولي لقاء معكم في مضيعه ومهمله أخرى والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .