منتدى الأسعاء


ثقافة ، تراث ، فن ، حضاره ، رياضة ، سياسه
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلتسجيل دخول الأعضاءدخول
 
 

  

شاطر | 
 

 ضيف منتديات الأسعاء (الأستاذ الباحث عبدالله صالح حداد)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأسعاء
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1199
المزاج : احترام قوانيين المنتدى
تاريخ التسجيل : 28/03/2008

مُساهمةموضوع: ضيف منتديات الأسعاء (الأستاذ الباحث عبدالله صالح حداد)   الثلاثاء 10 يونيو 2008, 7:33 pm


ضمن برنامج مُعد من قبل أدارة الأسعاء يسر أسعائيات الأسعاء أن تستضيف الاستاذ الباحث
في التراث والتاريخ المحلي لمدينة الشحر خاصة وحضرموت عامة

الأستاذ الفاضل عبدالله صالح حداد (أبوماجد)
من مواليد مدينة الشحر - 27 أبريل 1946م
له العديد من الكتابات والدراسات في التراث والموروث الشعبي .
وسوف يقوم الأخ فهد عقيل بهذا اللقاء والاستضافة حسب تكليف منتديات الاسعاء له
ونتمنى له التوفيق والسداد في المهمة المكلف بها.

وأنتظروا هذه الأستضافة قريباً
ولكم جزيل الشكر ودمتم على خير وعافيه

((الأسعاء))


عدل سابقا من قبل الأسعاء في الجمعة 30 أبريل 2010, 6:01 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alasaa.yoo7.com
سمعون قال اهلا
أسعائي جديد
أسعائي  جديد


عدد الرسائل : 9
تاريخ التسجيل : 30/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: ضيف منتديات الأسعاء (الأستاذ الباحث عبدالله صالح حداد)   الثلاثاء 10 يونيو 2008, 8:34 pm

حياكم الله على هذا المجهود الرائع

طبعا ابوماجد شخصية مخضرمة و من الرموز الثقافية للشحر
و قد قال عنه الشاعر المحضار في قصيدة مرسلة للشاعر المرحوم عوض عبدن في منتداه عندما كان ابوماجد مسافر

ولي سافروا قد هزوا المجلس
حتى عبدن بهذا عاده الا حس
إذا ذكرهم يحن قلبه و يتنهس

فرد عليه الشاعر عبدن في قصيدة أخرى

حداد ساس المسامر هي ويا الجلسات
والقلب على فراقه يردف الونات
تحياتنا الحارة للأستاذ الباحث المخضرم عبدالله صالح حداد


سمعوووووون قال اهلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
DicDac
أسعائي نشـط
أسعائي  نشـط


ذكر
عدد الرسائل : 121
الأوسمه : إداري متميز
تاريخ التسجيل : 30/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: ضيف منتديات الأسعاء (الأستاذ الباحث عبدالله صالح حداد)   الأحد 29 يونيو 2008, 8:24 am


الأستاذ الباحث / عبدالله حداد
غني عن التعريف
ومنتظرين هذا اللقاء بشوق
وإختيار موفق للأخ/ فهد لإجراء هذا اللقاء

وهنا أود ان الفت نظر إدارة المنتدى بأننا قمنا بوضع بانر الإستضافة على رأس مدونتنا حضرمي من الشحر
وهو جانب من الترويج لمنتديات الإسعاء وأيضا لهذا اللقاء

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأسعاء
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1199
المزاج : احترام قوانيين المنتدى
تاريخ التسجيل : 28/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: ضيف منتديات الأسعاء (الأستاذ الباحث عبدالله صالح حداد)   الأحد 29 يونيو 2008, 10:10 am

تشكر اخي الفاضل ، اصيل والله وكل ذوووووووووق
إنما هذا من طيب معدنك
المشهود له بانبل وأنتماءه الى التربه التى أنجبت خيار الادباء والشعار والفكرين وشخصيات أعتلوا مراكز مرموقه في الدول القديمة والدوله الحديثة ، الأسعاء أم اليتامى (الشحر حالياً)
تشكر مرة أخرى وتقبل مروري ودمت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alasaa.yoo7.com
سر و لا تجزع
أسعائي نشـط
أسعائي  نشـط
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 418
العمل/الترفيه : الشعر الانشاد السينما المسرح الهادف
المزاج : رايق
الأوسمه : المشرف المتميز
تاريخ التسجيل : 13/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: ضيف منتديات الأسعاء (الأستاذ الباحث عبدالله صالح حداد)   الأحد 29 يونيو 2008, 10:36 am

من أول ما شفنا الإعلان و نحن منتظرين ..

منتظرين ..


و في انتظار ..



و ما زلنا منتظرين ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://suad-alsheher.blogspot.com
fahad aqeel
مـشـرف الأسعاء الشامل
مـشـرف  الأسعاء الشامل
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1161
المزاج : أحترام قوانين الأسعاء
الأوسمه : المشرف المتميز
تاريخ التسجيل : 28/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: ضيف منتديات الأسعاء (الأستاذ الباحث عبدالله صالح حداد)   الثلاثاء 01 يوليو 2008, 10:55 am

بسم الله الرحمن الرحيم
أولاً : أشكر الأداره ممثلة بالمدير للأسعاء الأخ العزيز الأسعاء على الثقة التي منحنيها لأجراء هذا اللقاء أو الضيافه كما وردت في الأعلان ، واتمنى من المولاء إن يوفقنا في هذه المهمة التى إوكلوني إيها .
وأني فعلاً بداءت أتصالاتي بالأستاذ الباحث عبدالله صالح حداد (أبوماجد) ولقد أبدى أستعداده لمثل هذا اللقاء ، وكما تعرفون بعد المسافة التي تفصلنا بالأستاذ ، واني أبحث عن طريقة تكون سهلة بالنسبة للأستاذ ومراعات ضروفة وأقتناص الفرصة التي يكون فيها فاضي ورايق البال والسريرة حتى نتوصل الى حوار شييق ومفيد
وإن شاء الله ضيفنا العزيز لن يبخل علينا بما نريد إن يوضحة لنا في هذه الضيافة ، وإني أطلب من الأخوه أعضاء الأسعاء إن يصبروا عليه وأعطاءي المزيد من الوقت ، حتى أخرج بحصيلة تكون ناجحة ومفيده للجميع .
أشكر الأستاذ الضيف على تلبيته للدعوه الموجهة إليه كثير الشكر.
كما أطلب من السادة الاعضاء إذا حد عنده سؤال يخص تراثنا أو فننا يريد يوجهه للأستاذ إن يضعهُ هنا ، حتى نتمكن من أيصاله للأستاذ الضيف كي يرد عليه .
هذا ولكم مني أزكى التحايا العاطرة ، ودمتم


Fahad Aqeel
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alasaa.yoo7.com
عبيدعولي
أسعائي مشارك
أسعائي  مشارك


ذكر
عدد الرسائل : 69
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 15/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: ضيف منتديات الأسعاء (الأستاذ الباحث عبدالله صالح حداد)   الثلاثاء 01 يوليو 2008, 11:25 am

الله يعينك يابو عقيل على هذه المهمه
والله أشفوفها صعبه ، والله يكون في عونك ولا يحرمنا من مجهودك اللى تبدله في هذا المنتدى .
بنسبه لي ماعندي أي سؤال غير واحد بس .
أشتي أعرف أيش رأي (أبو ماجد)بكل صراحة وتوضيح بعيد عن التحيز. في الديوان الأخير للمحضار
الذي صدر في قطر،لأنه بصراحه ما هذا الديوان مادخل لي من زور .
وأشوفه بعيد كل البعد عن الهنك ونفس المحضار الذي متعودين عليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
DicDac
أسعائي نشـط
أسعائي  نشـط


ذكر
عدد الرسائل : 121
الأوسمه : إداري متميز
تاريخ التسجيل : 30/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: ضيف منتديات الأسعاء (الأستاذ الباحث عبدالله صالح حداد)   الثلاثاء 01 يوليو 2008, 3:33 pm


الأخ/ فهد
حسب ما اعرف بأنك خارج الشحر
بالنسبة لطريقة إجراء اللقاء مع الباحث / عبدالله حداد
فيه طريقتين
الطريقة الأولى
عبر إعداد الأسئلة وإرسالها بالبريد الألكتروني وبنفس الطريقة إستلام الرد
ويمكن التواصل مرة ثانية إذا هناك أسئلة قد تبرز من خلال الأجوبة الأولى
الطريقة الثانية
يتم الترتيب بأن يكون لقاء مباشر بينك وبينه بالماسنجر وهذا أعتقد أنه أسرع وأفضل وتفاعلي
ويمكن أيضا إرسال الأسئلة اليه مسبقا للتحضير لها

هذا مجرد مقترح وفي النهاية انت صاحب الرأي الأخير وبالطريقة التي تراها مناسبة

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fahad aqeel
مـشـرف الأسعاء الشامل
مـشـرف  الأسعاء الشامل
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1161
المزاج : أحترام قوانين الأسعاء
الأوسمه : المشرف المتميز
تاريخ التسجيل : 28/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: ضيف منتديات الأسعاء (الأستاذ الباحث عبدالله صالح حداد)   الثلاثاء 01 يوليو 2008, 7:17 pm

مشكور مشرفنا العزيز الدكداك
على مشاركتك ، وان شاء تمشي الأمور على حسب مانبغى وأن لايكون هنا عراقيل
والرأي ليس لوحدي بل مشاركتكم معنا ، يعطينا دافع قوي ، ويعتبر ساعد مهم للنجاح
مش لهذا الموضوع وبس وأنما لتقدم ورقي هذا الاسعاء الذي يجمعنا
ومنتظر ، منك أسأله تخص تراثنا وفننا كي نوجهها للأستاذ الضيف من ضمن الأسأله المعدة له من قبلنا.
شكراً مرة أخرى ودمت .


Fahad Aqeel
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alasaa.yoo7.com
fahad aqeel
مـشـرف الأسعاء الشامل
مـشـرف  الأسعاء الشامل
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1161
المزاج : أحترام قوانين الأسعاء
الأوسمه : المشرف المتميز
تاريخ التسجيل : 28/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: ضيف منتديات الأسعاء (الأستاذ الباحث عبدالله صالح حداد)   الإثنين 07 يوليو 2008, 4:20 pm

توضيح للأخوه الأعضاء
إنني أجريت أتصالاتي بالاستاذ الضيف
ووضعت أمامه جمله من الأسئله منها السؤال التقليدي الذي يطرح نفسه
وهو من هو عبدالله صالح حداد (ابوماجد)
وأسأله تهتم بالتراث ومن ضمنها سؤال الاخ عبيد عولي الذي يسأل عن ديوان المحضار الاخير.
ووعدنا على أساس إنه سوف يرسل الرد عبر بريدي الاكتروني

وإنني منتظر رد الأستاذ الضيف على الأسئلة المطروحه عليه، كي نوضعها هنا ، ومن ثم توجيه
له أسألة أخرى .
وكما أرجوا من الجميع من لديه سؤال إن يضعهُ هنا حتى نتمكن من أيصاله لأستاذنا كي يرد عليه
هذا ولكم مني كل الحب والتقدير ولنا لقاء أخر أذا جد جديد


Fahad Aqeel
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alasaa.yoo7.com
محمد التميمي
أسعائي جديد
أسعائي  جديد


عدد الرسائل : 9
تاريخ التسجيل : 07/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: ضيف منتديات الأسعاء (الأستاذ الباحث عبدالله صالح حداد)   الأحد 27 يوليو 2008, 10:04 am

في انتظار اطلالته علينا بغارغ الصبر

جزيل الشكر لكل القائمين على هذا الصرح الثقافي الجميل

اخوكم محمد التميمي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fahad aqeel
مـشـرف الأسعاء الشامل
مـشـرف  الأسعاء الشامل
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1161
المزاج : أحترام قوانين الأسعاء
الأوسمه : المشرف المتميز
تاريخ التسجيل : 28/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: ضيف منتديات الأسعاء (الأستاذ الباحث عبدالله صالح حداد)   الجمعة 01 أغسطس 2008, 2:01 pm

شكراً على المرور أخ محمد الذي اسعدني وافرحني
أن شاء الله تجنوا ثمار الصبر خيراً.
وعلى قول المثل مايبطي السيل الآ من كبره
شكراً لك مرة أخرى ودمت


Fahad Aqeel
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alasaa.yoo7.com
fahad aqeel
مـشـرف الأسعاء الشامل
مـشـرف  الأسعاء الشامل
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1161
المزاج : أحترام قوانين الأسعاء
الأوسمه : المشرف المتميز
تاريخ التسجيل : 28/03/2008

مُساهمةموضوع: بسم الله نبداء الحوار المنتظر مع الأستاذ الباحث عبدالله صالح حداد   الأحد 03 أغسطس 2008, 1:41 am


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
أولاً نرحب بضيفنا العزيز الأستاذ عبدالله صالح حداد (أبو ماجد) أجمل ترحيب .
ونبداء أولاً بالتعرف على ضيفنا ونضع نبدة عنه ومن ثم الأسئلة الموجهه إليه كل سؤال يتبعه جوابهالاول تلو الأخر ، ونرجوا من الجميع المشاركة الفعاله في طرح الأسئلة حتى نتمكن من توصيلها كي يرد عليها ، ومن حق الضيف إن يمتنع عن أجابة على أي سؤال يراه غير مستحب إليه .
وواجب علينا أن نتقيد بالأسئلة الموضوعية والمفيدة في مايخص موروثنا الشعبي بشكل خاص والأغنية الحضرمية والتاريخ المحلى بشكل عام .

الأستاذ الضيف عبدالله صالح حداد في سطور.



الأسم:عبدالله صالح سعيد حدّاد (أبومـاجـد)

تاريخ الميلاد: 27أبريل1946م

المدينة: الشحر م/حضرموت
متزوج: له من البنات 6 ومن الذكور 2 ماجد ومحمد

أكمل المرحلة الثانوية العامة بمدرسة الشاطئ بجدة .
تلقى دورات تأهيلية تربوية وطرق تدريس .

عمل معلماً بالمدارس الإعدادية ثم الأساسية .

مدير مدرسة أساسية متقاعد .

عضو مؤسس لفرع اتحادالأدباء والكتاب م/حضرموت .

أسس جمعية الشاعر المحضار منتداه الإسبوعي .

له عدد من الأبحاث والمقالات في مجالات الموروث الشعبي والأغنية الحضرمية والتاريخ المحلي ،
نشرت أغلبها في الصحف والمجلات اليمنية والعربية .

نشر له :
*الشاعر الشعبي فرج أحمد بلـّسود .

*العدّة ، رقصة شعبية.

*باحسن ، بلبل الشحر الصداح .

*رجال الشحر في شرق افريقيا من خلال أدبهم الشعبي

نشر مخطوطة أحمد بن حسن العطاس في أنساب بعض قاطني حضرموت .

جمع ديوان المحضار الشعر المسرحي بجانب زميله الدكتور الصيغ
له قيد البحث :
*مساجد مدينة الشحر.

*شعراء وأغنيات.

*أضواء على تاريخ الأغنية الحضرمية.

*الشاعر (خوعلوي) دارسة وتحقيق .

*علي بن زامل الشاعر المطرب .

ـــــــــــ
وهذه صور لأحدى مؤلفاته







تعريف:
الشاعر خوعلوي هو زين بن عبدالله بن علوي الحداد
ووالده صاحب الراتب وهوصوفي معروف .

*************
وقفة ولنا تواصل أخر معكم في مابعد ودمتم على خير وعافيه


Fahad Aqeel
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alasaa.yoo7.com
وادي عمر
أسعائي نشـط
أسعائي  نشـط


ذكر
عدد الرسائل : 163
الأوسمه : المشرف المتميز
تاريخ التسجيل : 13/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: ضيف منتديات الأسعاء (الأستاذ الباحث عبدالله صالح حداد)   الأحد 03 أغسطس 2008, 2:49 pm

شكرا اخ فهد على المجهود الجبار والاستاذ غني عن التعريف ومنتظرين اللقاء على احر من الجمروتقبلوا مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dkdakdown
أسعائي جديد
أسعائي  جديد


ذكر
عدد الرسائل : 41
الأوسمه : المشرف المتميز
تاريخ التسجيل : 30/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: ضيف منتديات الأسعاء (الأستاذ الباحث عبدالله صالح حداد)   الخميس 14 أغسطس 2008, 5:49 pm

اشكر الأخ عقيل ومنتدى الإسعى ومدبره غلى الاختار لنعلم أخبار أحد المهتمين بالتاريخ المحلي والتراث الشعبي لمنطقتنا .هذي واحدة والأخرى إني لا أعرف من سبق هذا المنتدى لأجراء لقاء مع هذا الرجل وتقديرا لجهده قل أو كثر بل وإعطاء له الفرصة لقول ما عنده وبه نستطيع تقيم الرجل وفكره وما اختزنته ذاكرته من مدونات ومذخرات نحن وهو في حاجة لكل ما يفيد .
شكر مرة أخرى..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dkdakdown
أسعائي جديد
أسعائي  جديد


ذكر
عدد الرسائل : 41
الأوسمه : المشرف المتميز
تاريخ التسجيل : 30/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: ضيف منتديات الأسعاء (الأستاذ الباحث عبدالله صالح حداد)   الجمعة 15 أغسطس 2008, 8:06 pm

أود أن ألفت السادة القائمين على المنتدى ومعهم كل الأعضاء والزوار انه حدثت بعض الأخطاء لاحظتها عند عودتي لقراءة المساهمة وهي (1) أن الرجل لا لقب له وأن أبو ماجد ليست إلا كنيته (2) أنه يكتب أو يؤلف كتابا عن الشاعر الغنائي أخو علوي وعلى غلاف كتابه الموسوم برجال الشحر في شرق افريقيا اسم الكتاب (خو علوي ) وهو كما اعتقد أن اسمه الكامل زين بن عبد الله بن علوي الحداد صاحب الراتب وهو من كبار رجال التصوف بحضرموت ولا يحتاج ألى تعريف..
أرجو المعذرة ولم يكن هذا إلا للتصحيح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fahad aqeel
مـشـرف الأسعاء الشامل
مـشـرف  الأسعاء الشامل
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1161
المزاج : أحترام قوانين الأسعاء
الأوسمه : المشرف المتميز
تاريخ التسجيل : 28/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: ضيف منتديات الأسعاء (الأستاذ الباحث عبدالله صالح حداد)   السبت 16 أغسطس 2008, 3:10 am

dkdakdown كتب:
أود أن ألفت السادة القائمين على المنتدى ومعهم كل الأعضاء والزوار انه حدثت بعض الأخطاء لاحظتها عند عودتي لقراءة المساهمة وهي (1) أن الرجل لا لقب له وأن أبو ماجد ليست إلا كنيته (2) أنه يكتب أو يؤلف كتابا عن الشاعر الغنائي أخو علوي وعلى غلاف كتابه الموسوم برجال الشحر في شرق افريقيا اسم الكتاب (خو علوي ) وهو كما اعتقد أن اسمه الكامل زين بن عبد الله بن علوي الحداد صاحب الراتب وهو من كبار رجال التصوف بحضرموت ولا يحتاج ألى تعريف..
أرجو المعذرة ولم يكن هذا إلا للتصحيح
فعلاً أخي العزيز وردت بعض الأخطاء ولقد تم تعديلها قبل ماتطرح هذا التوضيح ، عليك مراجعة المساهمة التي ورد فيها الخطاء وسوف تلاحظ التعديل
شكرأ مرة أخرى ودمت


Fahad Aqeel
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alasaa.yoo7.com
fahad aqeel
مـشـرف الأسعاء الشامل
مـشـرف  الأسعاء الشامل
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1161
المزاج : أحترام قوانين الأسعاء
الأوسمه : المشرف المتميز
تاريخ التسجيل : 28/03/2008

مُساهمةموضوع: البداية مع ضيفنا العزيز الاستاذ الباحث عبدالله حداد   الأحد 31 أغسطس 2008, 11:52 pm

السلام عليكم أعضاء أسعائيات الأسعاء:
نرجوا المعذرة على التأخير في أجراء الضيافة مع ضيف الأسعاء الأستاذ الباحث عبدالله صالح حداد .
وهانحن نبداء من جديد .

بسم الله الرحمن الرحيم
*الاستاذ الباحث عبدالله صالح حداد
أهلاً وسهلاً بك في منتديات الأسعاء ، ونورت الأسعاء بوجودك معنا
في هذه الضيافة المتواضعة . ؟
جواب
بسم الله الرحمن الرحيم
أشكركم على هذه الأستضافة ، وانا سعيد بكم وبهذا الصرح الثقافي
الذي يهتم بشؤون الشحر وثقافتها وتراثها ، ويشرفني وجودي معكم
والأسعاء في الحقيقة منور بأصحابه القائمون عليه وبأعضائهُ وزوارهُ
الكرام ، واتمنى إن لا أكون ضيفاً ثقيلاً عليكم .

*بالعكس أستاذي الفاضل زادتنا البركة بوجودك معنا .
ورد في البداية الترحيبيه ، بنبدة قصيرة عنك أُخذت من غلاف كتاب
أنته مؤلفهُ ، هل لنا بنبدة تفصيلية توضح للأخوة الأعضاء من هو عبدالله
صالح حداد ؟
جواب
طبعاً الأسم عبدالله صالح سعيد حداد
من مواليد 27أبريل1946 بمدينة الشحر حضرموت
.درس في صغره في الكُتاب المشايخ هم سالم باصالح ، وعبيد هلال
وسالم باقلاقل ، وفرج بن نويصر ، وعمر بن منيف القصيّر.
انتقل الى مدرسة مكارم الأخلاق الأبتدائية بالشحر(الدرسة الشرقية )
ومن ثم المدرسة المتوسطة بالشحر.
خلال تلك الفترة من الدراسة بالمتوسطة واصل دارسة مبادي الفقه
بعد فجر كل يوم بمسجد الشيخ أحمد ، حيث يتولى التدريس في حلقات
عالم الشحر التربوي القدير السيد عبدالله بن عبدالرحمن بن الشيخ أبوبكر
الله يرحمه.
حصلت على منحة دراسية في المملكة العربية السعودية ، وأكملت بها المرحلة
الثانوية بجدة ، مابين عام 64 ، 1968م .
لم أوفق للدراسة الجامعية لظروف خارجة عن أرادتي ، فعُدت الى مسقط رأسي
مدينة الشحر ، وأنخرطت في سلك التدريس أبتداء من عام 1968م كمدرس
أعدادي.
عملت سنتين بديوان وزارة الثقافة بعدن بقسم الفنون الشعبية ، عرفت فيها
الجزء الأكبر من جزيرة سقطرى ، وسجلت بعض من عاداتها وتقاليدها.
عملت سنتين بالمركز الأبحاث الثقافية والتراث بعدن ، عرفت فيها
مديره الأستاذ عبدالله أحمد محيرز ونائبه الأستاذ علي مقبل بن يحى
والباحث محمود محمد السقاف وقد عملت معهم واستفدت كثيراً .
ومن خلال عملي بالمركز عرفت الرئيس السابق علي ناصر محمد
مباشرة حيث يزور المركز كثيراً ، ويكن محبة كبيرة لمديره محيرز، وعرفت الشاعر
الكبير محمد سعيد جرادة وكذلك القاص حسين سالم باصديق .



ـ تمكنت من زيارة أكبر أجزاء محافظة أبين تقريباً وذلك لغرض حمع الاشعار
ونبدٍ عن أصحابها تحضيراً لمؤتمر الشعراء الذي عينت عضوء اللجنة الاعلامية به
وهو الذي أشترك به عدد كبير من شعراء العامية من كل المحافظات صعدة الى المهرة
وتمكنت من زيارة أغلب أجزاء محافظة المهرة سجلت الكثير من غناها وتراثها.
ـ في عام 1980م عدت الى محافظتي وعملت بموسسة 14 أكتوبر للنشر والتوزيع
وكانت فرصة للعمل بالأحصاء الذي مكنني من الأطلاع على كتب لم يتسير لي إن
أطلع عليها في مجال آخر .
ـ وفي عام 1983م عدت الى الشحرللعمل بادارة التربية والتعليم ، نائباً لمدير شؤون الأحصاءـ
والتخطيط.
ثم تفرغت للعمل بدائرة الفكر والأعلام التابعة للجنة مديرية الشحر للحزب.
ـ صاحبت الشاعر حسين أبوبكر المحضار في أولى زيارة ثقافية له في الخليج العربي .
وكان المجمع الثقافي قد طلب لتقديم بعض من أشعاره وأجزاء بعض المقابلات واللقاءات
مع الشعراء والكُتاب ورجال الصحافة .
ـ عدت الى التربية والتعليم ولكن الى العمل الميداني الى المدارس في عام 1988م
فعملت معلماً ثم نائب مدير مدرسة ثم مدير مدرسة أساسية ، ثم أحلت للمعاش عام 1994م .
ـ ترك بعض الاساتذة تأثيراً على توجهي منهم الاساتذة :
عبدالله عبدالكريم الملاحي ، وسالم أحمد بن سلم ، وسعيد عبدالخير النوبان ، وأستاذ سوداني طيب القلب
والسيرة أسمه عوض الله ، درست عليه بجدة .
تاثرت كثيراً بكتابات الأستاذ سعيد عوض باوزير ن والأستاذ عبدالرحمن بن عبيدالله السقاف
وكان التأثير عن قرب على ايدي الأستاذ عوض سالم عبدن ، وحسين ابوبكر المحضار
، ومحمد عبدالقادربامطرف وآخرين لا استطيع حضرهم ..

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وللحديث بقية:


Fahad Aqeel
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alasaa.yoo7.com
طائر بلا ريش
أسعائي مميّز
أسعائي  مميّز
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 669
تاريخ التسجيل : 30/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: ضيف منتديات الأسعاء (الأستاذ الباحث عبدالله صالح حداد)   الثلاثاء 02 سبتمبر 2008, 10:17 pm

متابعين ياالفهد .
ومنتظرين سخونت الحديث ، الأستاذ الباحث نور على نور وتجربته في الحياة الفنية
لايتهان بها ، وياليت التعمق في الحديث عن الأغنية الحضرمية وبالأخص الطابع الشحري منها وعن أقدم وأول ماعرفت بالأيقاع الشحري دلائل وحقايق تاريخيه من بداية نشأتها الى الأن .؟
وماالفرق بين الأيقاع الشحري والشرحي والايقاع اللحجي ، تعريف؟

وأيضاً هل يوجد الوان في الأغنية اليمنية بما يسمى اللون العدني واللحجي والصنعاني والحضرمي الشحري ، ام هو لوان واحد نابع من البيئة اليمنية الله هما أختلاف في سرعة الأيقاعات الزمنية نرجوا التوضيح .
هذا ولا أطيل عليكم شهر مبارك وكل عام وانتم بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fahad aqeel
مـشـرف الأسعاء الشامل
مـشـرف  الأسعاء الشامل
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1161
المزاج : أحترام قوانين الأسعاء
الأوسمه : المشرف المتميز
تاريخ التسجيل : 28/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: ضيف منتديات الأسعاء (الأستاذ الباحث عبدالله صالح حداد)   الخميس 04 سبتمبر 2008, 1:30 am

حاضرين ياطائرنا
سوف تصل أسألتك
وتسلم على المرور الكريم ودمت


Fahad Aqeel
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alasaa.yoo7.com
fahad aqeel
مـشـرف الأسعاء الشامل
مـشـرف  الأسعاء الشامل
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1161
المزاج : أحترام قوانين الأسعاء
الأوسمه : المشرف المتميز
تاريخ التسجيل : 28/03/2008

مُساهمةموضوع: نواصل الحديث مع الأستاذ الضيف   الخميس 04 سبتمبر 2008, 2:05 am

تكملة ماسبق
وقد مارست بعض الانشطة والهوايات في حياتي ، فقد كنت
مرات عضواً سكرتارية نادي كوكب الصباح الرياضي بالشحر
وكنت أخر رئيساً له ، فقد شاركت في دمج الناديين مع شباب الجنوب في تكوين نادي سمعون الحالي
ومارست أيضاً في تلك الأيام هوايتي المفضلة والرئيسة وهو
التمثيل ، وكنت عضواً سكرتارية الفرقة المسرحية التي حملت
أكثر من أسم ولكن في عام الثقافة فصلت مع آخرين منهم الأخ
محمد سقاف وأحمد عرم وهو من احسن الممثلين بالفرقة ، كان ذلك عام 1976م
شاركت كمؤسس لفرع اتحاد الأدباء والكتاب فرع حضرموت
الذي عقد مؤتمره التأسيسي بالمكتبة السلطانية بالمكلا في يناير 1971م.
انتخبت رئيساً لشعبة الأدباء بالمديرية الشرقية مرات.
اسست مع آخرين منتدى الراوي عوض سالم عبدن الذي بدأت فعاليته عام 1981م حتى وفاته.
واسست جمعية الشاعر حسين أبوبكر المحضار منتداه الأسبوعي ، وهو الذي عُرف بأسم منتدى الأثنين ، وقد أستمر حتى وفاته في 5فبراير2000م .
انتخبت رئيساً لجمعية الأدباء الشباب في عام 1983م وفيها تعددت الأنشطة :
أ ـ أصدار مجلة " الواعدون " فصلية صدر منها أثنى عشر عدداً .
ب ـ أصدار كتيب ملحق مجلة "الواعدون" صدر منه سته كتيبات .
ج ـ أستضافة الاستاذ محمد عبدالقادر بامطرف لألقى محاضرتين .
الغزل في شعر المحضار ، كيف كنا وكيف أصبحنا
د ـ أستضافة الشاعر حسين أبوبكر المحضار ليلقي بعض من قصائده في أمسية منفردة .
هـ ـ أستضافة الشاعر عبدالله عبدالكريم الملاحي ليلقي محاضرة تحت عنوان تجربتي الشعرية .
و ـ أحياء ذكرى أشهر الأدباء والشعراء وتأبينهم ، كالشاعر عبدالله باحسن وأربعينية محمد بامطرف ، وكلاً من عوض باصالح ، وعبدالله الملاحي ، وعمر قزيل ، وعوض عبدن ، وحسين أبوبكر المحضار .
ز ـ اقامت الأمسيات المختلفة والمتنوعة والمحاضرات والندوات .



شاركت في عدد من الندوات في كل من عدن وصنعاء والمكلا .
إلقيت عدداً من المحاضرات في كل من عدن وصنعاء والمكلا .
نشرت عدداً من الأبحاث في مجال التاريخ المحلي والتراث الشعبي والأغنية الحضرمية
بالصحف والمجلات المحلية والعربية .
وقد نشر الأتي:
1ـ الشاعر الشعبي فرج أحمد بلسوّد
2ـ العدّة " رقصة شعبية"
3ـ باحسن ، بلبل الشحر الصداح .
4ـ رجال الشحر في شرق أفريقيا ، من خلال أدبهم الشعبي .
5 ـ نشر مخطوطة أحمد بن حسن العطاس في أنساب قاطني حضرموت .
وقيد البحث الأتي:
1 ـ مساجد الشحر .
2 ـ شعراء وأغنيات حضرمية .
3 ـ أضواء على تاريخ الأغنية الحضرمية .
4 ـ الشاعر (خوعلوي) دراسة وتحقيق .
5 ـ علي بن زامل الشاعر المطرب .

سؤال :
ذكرتم في الأعمال التي على قيد البحث منها أضواء على الأغنية الحضرمية ، هل لنا معرفت بعض هذه الأضواء ولو بالكم اليسير منها ، وخاصة مايتعلق بالطابع الشحري منها ، ومنهم روادها الأوائل ، وكم أنواع الرقصات التي عُرفت بها مدينة الشحر .
جواب :
ليس سهلاً ، ولايمكن إن نستعجل ، والأجابة في الأسطر بسيطة ، ولكن الحضارم تغنوا مثل الأخرين في طول الجزيرة العربية وغيرها ، وإذا كنا لا نريد نذكر رواية المؤرخين عن (جرادتي عاد ) فإننا لابد إن نمر على مايذكره كتاب المحبر والطبري والبلادري من إن فتيات تغنيين بهجاء المسلمين بعد وفاة الرسول (ص) بمصاحبة مزامير ودفوف
والفترة الأباضية تفيد بإن هناك من كان يغني رغم تحريمهم الغناء . ثم تسكت الكتب عن ذكر كل شي في حضرموت وفي القرن العاشر الهجري تجد في ديوان الصوفي عمر بامخرمة دلالات على ذكر الطرب وألاته والمغنيين والمنشدين تصاحبهم ألاتهم .
وتابع بعد ذلك أخبار الغناء والمغنين حتى الماضي القريب الذي نجد فيه أخبار الفنان عبدالرحمن حسن بن الشيخ أبوبكر وعبدالله باحسن وسلطان بن الشيخ علي وعوض كاورة ، الذي إلتقط له المستشرق النمساوي لندبرج صورة وهو يحمل قنبوسه المصنوع في مدينة شبام .
*أما عن الرقصات وتنوعها وكثرتها فنستطيع القول إن مدينة الشحر كانت المدينة الأولى بحضرموت وهي الميناء الرئيس والوحيد مما داء أحد الكتاب إن يقول عنها وأنها بوابة حضرموت لهذا شدت إليها الرحال وطرقها الكل من علماء الى الفنانين الى العمال وغيرهم ، أضافة الى ماأنقل إليها من المغتربون أنفسهم ، كانوا يسكنون كل جماعة مع بعض ، تشكلت جماعات
متجانسة كل على حده ، هؤلاء مارسوا عاداتهم وأنشطتهم التي نقلوها معهم ومنها رقصاتهم الشعبية وغناهم التقليدي ، ثم أصبحت هذه الأغنيات رقصات وأيقاعات شحرية حضرمية ومن المؤكد إن يتم ذلك بعد إن دخلت عليها بعض الأضافات والتحويرات ، وجاء زمن أستطعنا أن نعد فيه مايقرب من خمسة وعشرين رقصة .

سؤال:

أنتم تعتبرون أو بمعني أصح معروف عنكم بأنكم أحد المصاحبين للشاعر حسين المحضار وأحد المهتمين بأشعاره ودواوينه ، ولقد ساهمتم في نشر وتصحيح أكثر من ديوان له .
ما تعليقكم ووجهة نظركم في الديوان الأخير للمحضار الذي صدر في دولة قطر (وداع العشاق) .؟
جواب :
فأنه لأمر طيب يصدر هذا الديوان بعد وفاته تبعاً . ولكن يجب على من يتصدى لإ صدار هذه الدواوين إن يهتم بأمر التصحيح للمفردات والجمل وشكل القصائد التي كتبها المحضار بنفسه
أو بالطريقة التي يريدها ، فقصائد الديوان الأخير هذا مايقرب من خمسين خطاً متنوعاً في أقل من نصف قصائده أما عن التسمية فهي في نظري خطاً لإن المحضار وغيرهم لهم ديوان واحد فقط .
والتي تصدر هذه ماهي ألآ مجموعات لها هذه التسميات والترتيب كذلك فهذا يمثل المجموعة الثامنة وليس السادسة كما ورد في أعلان صدوره .

سؤال :

الفن المسرحي فن جميل وتاريخه مفعم بالتشريفات ، ومدينة الشحر لها سجلات ساطعه في هذا النوع من الفنون المسرحية ، ماهي أول مسرحية في تاريخ الشحر المسرحي ، وهل ديوان المحضار (الشعر المسرحي ) حوى جميع أعماله المسرحية او في هناك أعمال لم تنشر بعد أرجوا الأفادة ؟
جواب
الحديث عن أول مسرحية لا يخلو من الصعوبة ، ولقد ذكر لي بعض الرواة إن أهل الشحر قدموا مسرحية في عام 1948م وقدموا ريعها الى لأخوانهم المنكوبين من أبناء فلسطين وبعد إن تكونت جمعية خاصة لجمع التبرعات لذلك .
والمسرحية في الأصل رواية تاريخية بعنوان (بن الإخشيدي) من تأليف جورج زيدان ، وقد تمت معالجتها أي جعلها على شكل حوار طبعاً لم تكن كل الرواية لكن للجزء المراد تمثيله ، وكان على ماأعتقد أول عمل مسرحي ولا أدري إن هناك عمل قد سبقه .
وقد مثل دور البنت الأستاذ صالح بن جحنون السعدي ولكن الاهالي لم يشجعوه بل شنعوا عليه .
لما تكررت هذه التشنيعات سافر الى جده وتوفي رحمة الله عليه هناك .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(ويستمر الحوار)
ومن لدية اي سؤال يريد طرحه على الأستاذ الضيف ان يضعه هنا
سوف نقوم بأيصاله للأجابة عليه من قبل ضيفنا العزيز الأستاذ الباحث عبدالله صالح حداد
ومن حق ضيفنا الامتناع عن الرد على أي سؤال يراه غير مستحب لديه . نرجوا طرح الأسئلة التي تصب في أختصاص واهتمام ضيفنا .
وهو عن تاريخ الأغنية الحضرمية والموروث الشعبي .
ويستمر الحوار



Fahad Aqeel
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alasaa.yoo7.com
dkdakdown
أسعائي جديد
أسعائي  جديد


ذكر
عدد الرسائل : 41
الأوسمه : المشرف المتميز
تاريخ التسجيل : 30/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: ضيف منتديات الأسعاء (الأستاذ الباحث عبدالله صالح حداد)   الخميس 04 سبتمبر 2008, 11:03 am

شكرا يافهد وفيت وكفيت معاد بعده وجهد بدلته تستحق أيضا الشكر عليه ..
والشكر موصول للأستاذ عبد الله صالح حداد الذي تجاوب مع منتدانا وسمح بهذا الحديث ... ورغم أن هناك بعض لأخطاء البسيطة لكنها كما يقال لاتخفى على اللبيب ..
ولي ملاحظة حول المسرح في الشحر , لأن الأستاذ لم يتطرق لمسرح برمة ومن سبقه فقد قيل أن للشحر تجربة طويلة في هذا النوع من المسرح .
شكرا للجميع ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ضيف منتديات الأسعاء (الأستاذ الباحث عبدالله صالح حداد)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأسعاء :: الأسعـاء الأداري :: صالة الضيوف ومقترحات الزوار-
انتقل الى: