منتدى الأسعاء


ثقافة ، تراث ، فن ، حضاره ، رياضة ، سياسه
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلتسجيل دخول الأعضاءدخول
 
 

  

شاطر | 
 

 شركة "اجريكو" توقف تزويد عدة محطات كهربائية في مدن جنوبية وتنذر بـ"بثورة الكهرباء"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأسعاء
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1199
المزاج : احترام قوانيين المنتدى
تاريخ التسجيل : 28/03/2008

مُساهمةموضوع: شركة "اجريكو" توقف تزويد عدة محطات كهربائية في مدن جنوبية وتنذر بـ"بثورة الكهرباء"   السبت 25 مايو 2013, 5:10 pm


اوقفت شركة اجريكو البريطانية للطاقة مولداتها الاتي تعمل ضمن محطات الكهرباء بالعديد من المدن الجنوبية منذرة بثورة عارمة في صيف ساخن بالثورات وبدرجات الحرارة.
وقالت مصادر مطلعة لـ(عدن الغد)ان الشركة البريطانية العملاقة والعاملة في عدة دول والمزود الابرز لمحطات الطاقة في اليمن اوقفت عمل مولداتها في العديد من محطات الكهرباء بشبوة ويافع وابين ولحج لأسباب مختلفة من منطقة لأخرى وان كان هناك سبب مشترك هو تأخير تسليم ايجارات تلك المولدات من قبل وزارة الكه.
ويقول مراقبون انه من شأن ذلك ان يدفع بالسكان المحليين التي تخدم مولدات الشركة مناطقهم الى الخروج في تظاهرات عارمة كما من شانه ان يرفع من درجات السخط على الحكومة التي يرى الكثير من السكان انها تمارس "سلوك التعذيب" بحقهم.
ويستغرب خبراء في مجال الطاقة لجوء الحكومة اليمنية الى اسلوب استئجار المولدات والتي تكلف مبالغ طائلة وتضع الحكومة تحت رحمة شروط مجحفة تفرضها تلك الشركات رغم ان تكلفة شراء تلك المولدات عبر مناقصات شفافة لأتكلف الى 35% من ثمن الاستئجار.
وتعاني العيد من المدن في جنوب اليمن من الاهمال الحكومي والتعامل بدرجات دونية من العناية كما يقول اهالي تلك المدن وهو ما ولد احساس يتنامى بالضيم في رقعة جغرافية تطالب بالانفصال عن البلد ككل والعودة الى وضعها السابق كجمهورية لها كيانها المستقل.
ويترافق قرار شركة اجريكو هذا بقرارات اخرى لشركات في كبريات المدن الجنوبية وابرزها عدن والمكلا حاضرتين الجنوب الساحليتين التين تتميزان بصيف لاهب كل عام.
حيث أعلنت شركة حضرموت الاستثمارية لتوليد الطاقة الكهربائية أنها ستنفذ وعدها بقطع الطاقة في الأول من يونيو القادم في حال استمرت المماطلة من قبل وزارتي المالية والكهرباء في دفع حقوقها المتأخرة والتي تدخل شهرها العاشر .
وقال مصدر بالشركة في توضيح جديد للرأي العام بحضرموت لاطلاعه على ما تتعرض له الشركة من مماطلة واضحة واستخفاف إن الشيك الذي كان يتوقع أن يصرف يوم السبت الماضي بمبلغ ٤٠٠ مليون ريال من ضمن مستحقات الشركة البالغة أكثر من اثنين مليار لم يصرف إلى اليوم لعدم تغطية الحساب أي أن الشركة لم تستلم غير ورقه لا غير.
وأضاف أن ممثلي المؤسسة اعتذروا عن حضور الاجتماع المتفق عليه في المحضر السابق ، وطلبوا عقد الاجتماع يوم الاثنين القادم ٢٧ مايو أي قبل انتهاء المهلة المتفق عليها بيومين في الاول من يونيو.
وفي عدن التي تعاني من سوء الكهرباء قالت مصادر مطلعة على شئون الكهرباء في المدينة ان المؤسسة استلمت الاعتماد المستندي بشأن قيام شركة "كودوم" والتي رست عليها المناقصة بمبلغ 113 مليون دولار للعمل في تزويد عدن بـ90 ميجا واط من الطاقة الكهربائية خلال أربعة أشهر وهو ما يعني ان شهر رمضان المقبل سيكون كسلفه شهر "للجنة والجحيم".
وتقول الشركة البريطانية ان هناك العديد من المعوقات لعملها في اليمن ابرزها تخلف وزارة المالية عن سداد مستحقات الشركة في اوقاتها الى جانب صعوب وصول الوقود احيانا الى محطات العمل الى جانب قيام قبليين بحجز مولدات للشركة اكثر من مرة.
وسبق للشركة في اواخر عام 2012م وتحديد في 6 ديسمبر ان اوقفت العمل في 14 محطة كهرباء عاملة باليمن وكان السبب حينها حسب تصريح خاص لمديرها في اليمن لـ(عدن الغد) عدم ايفاء الحكومة بشروط التعاقد من الناحية المالية.
وقال حينها الأخ عبدالمجيد السعدي المشرف على محطات الكهرباء المتواجدة في اليمن في تصرح له عبر الهاتف لـ"عدن الغد" بأن أربعة عشر محطة للكهرباء موزعة على أربعة عشر محافظة تم إيقافها ظهر اليوم لكون الحكومة اليمنية لم تسدد المبالغ المالية التي عليها منذ مايو ٢٠١٢ حتى هذه اللحظة موضحا ان المديونية وصلت إلى أكثر من ٢٠مليون دولار.
ويستغرب محللين سياسيين وخبراء في علم الاجتماع بجامعة عدن تصرف الحكومة اليمنية التي يرون انها تسعى لتثور الفئة الصامتة من الشعب في جنوب اليمن ولا توفر وسيلة لذلك ومنها الاصرار على بقاء الخدمات العامة في الجنوب في وضع سيء يدفع بالجميع الى الشك في عدالة الحكومة في توزيع الاهتمام على المناطق الجغرافية في البلد الذي يرغب سكان الجنوب فيه بالعودة لزمن الجمهورية الاشتراكية التي كانت الخدمات فيها متوفرة وبحالة جيدة
نقلا عن عدن الغد


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alasaa.yoo7.com
 
شركة "اجريكو" توقف تزويد عدة محطات كهربائية في مدن جنوبية وتنذر بـ"بثورة الكهرباء"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأسعاء :: أسعائيات عامة :: الأسعاء العام للأخبار والأحداث اليومية-
انتقل الى: