منتدى الأسعاء


ثقافة ، تراث ، فن ، حضاره ، رياضة ، سياسه
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلتسجيل دخول الأعضاءدخول
 
 

  

شاطر | 
 

 السياحه في مدينه الشحر (اماكن ومحال للزيارات )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوعائشه
أسعائي جديد
أسعائي  جديد


ذكر
عدد الرسائل : 32
المزاج : احترام قوانين المنتدى
تاريخ التسجيل : 04/11/2010

مُساهمةموضوع: السياحه في مدينه الشحر (اماكن ومحال للزيارات )   الإثنين 15 نوفمبر 2010, 5:05 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

تقع مدينة الشحر على ساحل البحر العربي إلى الشرق من مدينة المكلا ، وتبعد عنها بنحو 62 كم، عرفت بأسماء أخرى منها سمعون نسبة إلى وادٍ يسمى سمعون كان أهلها يشربون من آباره، وكما سميت باسم الأحقاف، والأحقاف هي الرمال ومفردها حقف، وعرفت بـ السوق ولعل تسمية السوق مرتبطة بالشحر منذ أن كان أحد أسواق العرب المشهورة قبل الإسلام، وكانت حينئذ تعرف بسوق شحر المهرة،واشتهرت الشحر باللبان الذي تحمله القوافل من أقصى شرق المهرة إلى شبام ثم إلى الشحر، وكان لميناء الشحر علاقات تجارية واسعة مع موانئ الهند والخليج العربي وشرق إفريقيا وغيرها، وازدادت أهميته خلال العصر الإسلامي، ومدينة الشحر تعتبر أحد المراكز الهامة للصناعات الحرفية مثل المعاوز السباعيات وصناعة الفضة. ومن أهم معالمها:
سور المدينة:
يعود تاريخ بناء آخر سور للمدينة إلى عهد السلطنة القعيطية واستمر بناؤه عشرين عاما خلال الفترة (1868م -1888 م)، وللسور بوابتان رئيسيتان سيأتي ذكرهما لاحقا، تقع إحداهما في الجهة الشمالية والأخرى في الجهة الغربية للسور.
سدة الخور:
وسدة باللهجة الحضرمية تعني البوابة، وسدة الخور هي البوابة الغربية، هدمت أجزاء منها ومازالت فتحة البوابة والمدخل قائمين، إضافة إلى غرفتين عن يمين الداخل و يساره ورواقيين إلى جانبها.
سدة العيدروس:
وهي البوابة الشمالية، وتمثل هذه البوابة نموذجاً فريداً لبوابات المدن اليمنية الإسلامية ، وقد سميت سدة العيدروس نسبة إلى مسجد العيدروس القريب منها ، يتكون مبنى هذه البوابة من ثلاث أدوار.

الدور الأرضي:يشتمل على المدخل ويغلق هذا المدخل باب خشبي سميك ذو مصراعين متساويين، غطيت واجهتيها بصفائح حديدية مثبتة بمسامير ضخمة، وفي أحد المصراعين مدخل صغير يغلق عليه باب كان مخصصاً للمشاة، ويوجد جناحان مبنيان إلى يمين ويسار المدخل ، يتكون كل واحد منهما من غرف وأروقة إضافة إلى السلالم التي تصعد إلى الدور الثاني والثالث.
الدور الثاني:يحتوي على غرفة واسعة تقع على سقف البوابة في وسط المبنى ، وفي الجناحين المحيطين بها أربع غرف وحمامان ، في كل جناح غرفتين وحمام.
الدور الثالث: أقيمت فيه غرفتان للمراقبة في زاويتيه الغربية والشرقية، ومبنى البوابة عموماً قوامه اللبن والحجارة والنوره ، ولازال حتى اليوم مجصصاً بالنورة ،ويبدو بذلك تحفة معمارية رائعة ، ويستغل مبنى البوابة اليوم كإدارة للإعلام ، ومكتب لهيئة الآثار والمتاحف والمخطوطات.
دار البياني:
هو أطلال أحد القصور القديمة بالمدينة ، ويقع في أقدم أحيائها في حي القرية على حافتها ، ويقع على شاطئ البحر على بعد مسافة 100 م تقريباً ، ولا يعرف بالتحديد متى تم إنشاء هذه الدار.
حصن بن عياش:
حصن بن عياش يقع في الجهة الجنوبية من سوق المدينة ويطل عليه ، يرجع تاريخه إلى 1868م ، وقد شيده عبدالله بن عمر القعيطي ، وتوفي قبل أن يتم بناؤه ، ويطلق عليه (حصن ابن عياش) نسبة إلى أسرة ابن عياش التي كان يقع أحد بقايا قصورها في موضع الحصن ، وقد بني هذا الحصن من الحجارة واستخدمت مادة النورة لربطها ، ويذكر بعض من عاصروا البناء من الأهالي أن عجين النورة مزج بالسكر الأحمر المذاب في الماء حتى يعطي للنورة قوتها وصلابتها ، وقد أقيم الحصن على مصطبة مرتفعة عن سطح ساحة السوق.
جبل ضبضب:
يقع جبل ضبضب إلى الشمال الشرقي من الشحر على بعد نحو4 كم، وعلى قمة هذا الجبل توجد آثار لبقايا مباني الحصن ، يعود تاريخها إلى الفترة الإسلامية ولم يتبق من هذا الحصن سوى بعض الأساسات لمبانيه وصهريج كبير كان يحتفظ بمياه الأمطار ، وفي أسفل الجبل توجد مغارة وقبر إسلامي.
الحمامات العلاجية:
يوجد في مديرية الشحر مواقع للمياه العلاجية الحارة طبيعياً في مراكز الديس والحامي وقصيعر مثل : صويبر التي تيعد حوالي 47 كم عن مدينة الشحر و معيان با حميد و عين محدث و الصيق و ثوبان و معيان الروضة ، وجميع هذه المواقع العلاجية الطبيعةً يؤمها الناس يومياً على مدار العام للاستشفاء من الأمراض بإذن الله ، ولكنها تستغل بطرق تقليدية عشوائية مع عدم توفر أي وسائل خدمية طبية حديثة.
القرى و المديريات التابعة لها
تبالة:
تقع تبالة شمال مدينة الشحر ، وتبعد عنها نحو 6 كم ، وفي هذه القرية استقرت إحدى الفصائل اليافعية التي استقدمها من يافع السلطان بدر بن محمد الكثيري لمساعدته وتعزيز سلطته ، وهذه الفصيلة يطلق عليها آل الشيخ علي بن هرهرة ، وقد استقروا في شرق الجبل ، ومن أهم معالم قرية تبالة:
قلعة ابن الشيخ علي: أقيمت هذه القلعة على قمة جبل عالي الارتفاع يشرف على وادي عرف ، وعلى طريق القوافل السائرة من الشحر إلى وادي حضرموت.
حصن تبالة: ويطلق عليه حصن القعيطي، وقد أقيم الحصن على مرتفع بسيط في قرية تبالة ، وأسفل هذا المرتفع وبجانبه تنبع خمسة عيون مياه كبريتية ساخنة ، واحدة منها يسيل ماؤها إلى مدينة الشحر ، أما البقية فتسقى مزارع المدينة ، وقد بني هذا الحصن سنة 1875م ، وينسب إلى القعيطي لأن السلاطين القعيطيين هم الذين قاموا ببنائه ، وجعلوه سكناً لحاكم قرية تبالة ونائب السلطان القعيطي فيها ، والحصن مازال قائماً وبحالة جيدة.
رباط اليسد العلامه عبدالله بن عبد الرحمن بن الشيخ ابوبكر بن سالم



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوعائشه
أسعائي جديد
أسعائي  جديد


ذكر
عدد الرسائل : 32
المزاج : احترام قوانين المنتدى
تاريخ التسجيل : 04/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: السياحه في مدينه الشحر (اماكن ومحال للزيارات )   الإثنين 15 نوفمبر 2010, 5:46 pm

ملاحظات


1- الاهتمام اتجارباشباب البلد من خلال بناء الانديه والستراحات
2-الاهتمام بالنظافه العامه للمدينه
3-الحفاض على الشوارع بابناء الارصفه للمشاء
4-الاهتمام بامداخل المدينه من خلال غرس الاشجارازينه على الشوارع المدينه
5-الاهتمام باكرنيش الشحرجلسات للعوائل والعاب للاطفال



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شعبي
أسعائي جديد
أسعائي  جديد


ذكر
عدد الرسائل : 5
تاريخ التسجيل : 30/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: السياحه في مدينه الشحر (اماكن ومحال للزيارات )   الثلاثاء 16 نوفمبر 2010, 6:59 pm

والله موضوع جميل وملاحظات ممتازه بس مين ينتبه ولا يحسن مشكورين ابو عائشه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوعائشه
أسعائي جديد
أسعائي  جديد


ذكر
عدد الرسائل : 32
المزاج : احترام قوانين المنتدى
تاريخ التسجيل : 04/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: السياحه في مدينه الشحر (اماكن ومحال للزيارات )   الجمعة 19 نوفمبر 2010, 6:08 pm

الشباب مهتمين بالتوفيق



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السياحه في مدينه الشحر (اماكن ومحال للزيارات )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأسعاء :: الأسعاء التاريخي :: تاريخ الأسعاء (الشحر)-
انتقل الى: