منتدى الأسعاء


ثقافة ، تراث ، فن ، حضاره ، رياضة ، سياسه
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلتسجيل دخول الأعضاءدخول
 
 

  

شاطر | 
 

 مجلة آفاق التراث الشعبي ... عدد جديد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
fahad aqeel
مـشـرف الأسعاء الشامل
مـشـرف  الأسعاء الشامل
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1161
المزاج : أحترام قوانين الأسعاء
الأوسمه : المشرف المتميز
تاريخ التسجيل : 28/03/2008

مُساهمةموضوع: مجلة آفاق التراث الشعبي ... عدد جديد   السبت 05 ديسمبر 2009, 11:10 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
مجلة آفاق التراث الشعبي ... عدد جديد
تصدر عن اتحاد أدباء حضرموت
مجلة آفاق التراث الشعبي
العدد الثاني: يوليو - ديسمبر 2009

أصدرت سكرتارية اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين فرع حضرموت ( المكلا) العدد الثاني: يوليو- ديسمبر 2009، من مجلة ( آفاق التراث الشعبي)، التي تُعنى بقضايا التراث والأدب الشعبي.
وجاء في افتتاحية العدد التي كتبها رئيس التحرير د.سعيد الجريري: ( وكما كان العدد السابق حافلاً بمادة ثرّة ، وكان له صداه الطيّب في الوسط الحفيِّ بالتراث الشعبي، حاولنا أن يكون هذا العدد في السياق ذاته ، ليضمَّ مادةً ترتقي بمستوى الذائقة، ملتزمة بمعايير فنية ومنهجية تحترم المتلقي وتنمي وعيه بالتراث الشعبي).
شكل المجلة وتبويبها يُنبئان عن رؤية منهجية اختطتها هيئة التحرير منذ العدد الأول وأكدتها في هذا العدد، فنقرأ في باب (أعماق): الجنابي الحضرمية، دراسة كتبها عبدالرحمن جعفر بن عقيل. وفي(أشرعة) العددنُشِرَ الجزء الأول من بحث محمد عبدالله الحداد الموسوم بـ: السلطة والزعامة الاجتماعية في المنظور الثقافي الاجتماعي التراتبي، واستكملت دراسة محمد عوض محروس عن البحر في تراث حضرموت، في جزئها الثاني الأخير.
ونُشِر في (مرافىء) المجلة بحث للدكتور عبدالله حسين البار، وسَمَهُ بـ: الصّنعة الإيقاعيّة في القصيدة الحمينيّة في اليمن، وأعقبته دراسة لجماليات شعر المحضار المسرحي كتبها سالم عمر الخضر.
وضمت(موارد) العدد:آخر جلسة دان للمحضار في وادي عمر، أعدها محمد صالح باشعيب، فضلاً عن نماذج من شعر الفقيد علي أبوبكر الصبان.
وتقاسم (هواجس) المجلة الشاعر سعيد سالم بلكديش بقصيدته: يا فاعلين الخير ، والشاعر حسين علي باهارون بقصيدته: الجميلة والسيل.
وفي(أصداء) هذا العدد تجاوبَ ثلاثة شعراء مع قصيدة: بَخيته بِنْت بُورَيّه، التي أهداها الشاعر سعيد سالم الجريري إلى المبدعين الكبيرين محمد عبدالقادر بامطرف وسالم محمد مفلح ( أبوراشد) - رحمهما الله – تصادياً مع قصيدتيهما الرائعتين عن مأساة بورية، فكتب الشاعر ثابت عبدالله السعدي: بخيتة ومبخوت، والشاعر حسين عبدالرحمن باسنبل: سعدي ومسعود، والشاعر علي أبو بكر الصبّان: بخيتة صادقة أم المروة.
واحتفى صالح حسين الفردي فيآخر أبواب المجلة (تداعيات) بالفنان الشعبي الكبير كرامة مرسال..موسوعة الغناء الحضرمي.
هذا العدد كما جاء في خاتمة افتتاحيته: تحية لانعقاد المؤتمر الفرعي التاسع للاتحاد بالمحافظة، على أمل أن يكون من نتائجه تعزيز الفعل الثقافي الحقيقي والارتقاء به.

نقلاُ عن مدونة د. سعيد الجريري


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alasaa.yoo7.com
 
مجلة آفاق التراث الشعبي ... عدد جديد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأسعاء :: الأسعاء الشامل :: الكتب والأصدارات-
انتقل الى: