منتدى الأسعاء


ثقافة ، تراث ، فن ، حضاره ، رياضة ، سياسه
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلتسجيل دخول الأعضاءدخول
 
 

  

شاطر | 
 

 "صراع الإرادات": كتاب جديد لمركز"الزيتونة" حول السلوك الأمني لحركتي فتح وحماس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
fahad aqeel
مـشـرف الأسعاء الشامل
مـشـرف  الأسعاء الشامل
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1161
المزاج : أحترام قوانين الأسعاء
الأوسمه : المشرف المتميز
تاريخ التسجيل : 28/03/2008

مُساهمةموضوع: "صراع الإرادات": كتاب جديد لمركز"الزيتونة" حول السلوك الأمني لحركتي فتح وحماس   السبت 29 أغسطس 2009, 1:43 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أصدر مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات في بيروت الجزء الثاني من دراسته التي تعالج ملف الأمن في السلطة الفلسطينية، في كتاب بعنوان "صراع الإرادات: السلوك الأمني لفتح وحماس والأطراف المعنية 2006-2007"، وهو من تحرير د. محسن صالح، وإعداد كل من: حسن ابحيص، ومريم عيتاني، ومعين مناع، ووائل سعد.يقع هذا الكتاب المتميّز بغناه بالمعلومات الموثقة في 299 صفحة من القطع المتوسط، وهو يغطّي الفترة من شهر كانون الثاني/ يناير 2006، الذي شهد فوز حركة حماس في الانتخابات التشريعية، وحتى آذار/ مارس 2008، مسلطاً الضوء على السلوك الأمني لحركتي فتح وحماس، وعلى ما نُسب إليهما من ممارسات، خصوصاً في ظل هيمنة فتح على الأجهزة الأمنية للسلطة، وقيادة حماس للحكومة الفلسطينية خلال معظم تلك الفترة، وسيطرتها على قطاع غزة فيما بعد.

وقد أخذ الفصلان المتعلقان بفتح وحماس نصيباً كبيراً من الدراسة، لكونهما محط التركيز في الملف الأمني لتلك الفترة، وتناولا المواقف والتصريحات الصادرة عن كلا الطرفين، والتي أثرت على الوضع الأمني، إلى جانب الاتهامات بالاعتداءات والاغتيالات التي وُجّهت إلى كل منهما، دون إغفال مسائل التمويل المالي والتدريب والتسليح وتجنيد العناصر لدى الطرفين.

وشملت المراحل التي انقسمت إليها تلك الفترة: الانتخابات التشريعية، وتشكيل الحكومة الفلسطينية العاشرة، وصولاً إلى مرحلة إطلاق وثيقة الأسرى عقب الجولة الأولى من الاقتتال الدامي بين الطرفين، والحوار الذي أعقب التوقيع عليها حول تشكيل حكومة وحدة وطنية، والذي وصل إلى طريق مسدود تبعته جولة ثانية من التصعيد في أواخر عام 2006 وأوائل عام 2007، انتهت مع توقيع اتفاق مكة. قبل أن ينتقل إلى مرحلة تشكيل حكومة الوحدة الوطنية، التي ما لبث أن انفرط عقدها مع الجولة الثالثة والأعنف من الاقتتال، والتي انتهت بسيطرة حماس على قطاع غزة، دون إغفال تشكيل حكومة الطوارئ في الضفة الغربية، ثم مرحلة مؤتمر أنابوليس وما تلاها.

كما أضيفت إلى الكتاب فصول أخرى أقل حجماً حتى يُستكمل المشهد، تناولت صراع الصلاحيات بين رئاسة السلطة الفلسطينية والحكومة التي تقودها حماس، ومواقف الفصائل الفلسطينية، والسلوك الأمني الإسرائيلي، والسلوك الأمني العربي والدولي.

ويشير محرر الكتاب إلى إدراكه ومعدّي الدراسة لحساسية مثل هذه الدراسات، خصوصاً عندما تصدر في مثل هذه الأوضاع غير المستقرة في الساحة الفلسطينية، لافتاً الانتباه إلى وجود حالة من التنازع بين الرغبة في تسليط الضوء على هذه المرحلة من خلال دراسة علمية موضوعية تهم الكثيرين، وبين الحاجة ربما لمزيد من الوقت حتى تهدأ النفوس، وينكشف الغبار عن مزيد من المعلومات والحقائق. إلا أنه يشير إلى إيثار مركز الزيتونة إصدار هذه الدراسة لعلها تضع النقاط على الحروف، وتسهم في لملمة الصورة العامة للملف الأمني الفلسطيني في هذه المرحلة الحساسة، بينما لا تزال الكثير من المعلومات والأحداث حاضرة في الأذهان.

وتجدر الإشارة إلى أن الجزء الأول من هذه الدراسة كان قد صدر مطلع هذا العام، واستعرض التطورات الأمنية في السلطة الفلسطينية منذ أوائل سنة 2006 وحتى أواخر سنة 2007.


الناشر: مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، بيروت

>> عرض الكتاب

>> إضغط على الرابط التالي لتحميل الكتاب كاملاً:
صراع الإرادات: السلوك الأمني لفتح وحماس والأطراف المعنية 2006-2007
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] (301 صفحة، 3 MB)


Fahad Aqeel [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alasaa.yoo7.com
 
"صراع الإرادات": كتاب جديد لمركز"الزيتونة" حول السلوك الأمني لحركتي فتح وحماس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أحمد علي غريب (مهاجم الدراويش والمنتخب المصري) "نشعر وكأننا وسط أهلنا...وسنعود بنقاط المباراة"
» "عقدة البدري" تهدي الحدود اللقب الثاني
» زوج ساندرا بولوك يتحدث عن ملابسات "الخيانة"
» ?? «« قصـــة حيـــاة الجنتـــل الأسمـــر " تري هنري " »» ??
» اعرف اكثر عن زوجات الرسول"صلى الله عليه وسلم"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأسعاء :: الأسعاء الشامل :: الكتب والأصدارات-
انتقل الى: